ناحية سيد دخيل و حكاية المستنقعات وأحلام الأطفال باللعب في اليابسة

  • الإثنين 11-02-2013 01:49 صباحا
  • القراءات: 398
  • الإثنين 11-02-2013 01:49 صباحا

    بوابة ذي قار /  عباس الصالحي:
    في البدء وقبل الدخول في حكاية المستنقعات المائية التي حدثت بسبب مياه المجاري والإمطار في ناحية سيد دخيل دعونا نتعرف على الناحية أولا
    ناحية سيد دخيل هي إحدى النواحي التابعة لقضاء الناصرية ففي محافظة ذي قار يبلغ عدد سكانها "70 إلف نسمة" تقريبا أو ما يزيد قليلا  إما القرى التابعة لها في "70 قرية" موزعة بشكل دائري حول مركز الناحية إما المساحة الزراعية والمسجلة رسميا لدى مديرية زراعة ذي قار فهي " 250 إلف دونم" وهي اقرب للقضاء منها للناحية من حيث عدد السكان والمساحة.
    ويوجد في الناحية دائرة للجنسية و للبريد و للبلدية والزراعة والموارد المائية والكهرباء إما دائرة مجاري فالناحية تفقر لها وهنا تكمن المشكلة الكبرى والسبب الرئيسي لمعانات أهالي الناحية.
    رغم عدد السكان الكبير والمساحة الواسعة للناحية لا أنها لا تمتلك إلا قسم لتصريف مياه المجاري والذي يعمل على جزء من جهة واحده من الناحية والتي تنقسم إلى جزأين بسبب مرور شط آل ابراهيم وسطها كون الناحية غير مخدومة بالمجاري بصوره كاملة هذا أولا , وثانيا الناحية لا تمتلك إلا سيارة حوضية واحده وهي قديمة وكثيرة العطلات.
    المواطن "خالد أبو محمد" يتكلم عن معاناتهم لـ"هنا الجنوب" قائلاً , "اننا منذ سنوات نتمنى إن نشاهد شارعنا وهو غير مملوء بمياه المجاري فهو سواء كان الفصل شتاء أو صيف فإننا لا نشاهد الشارع جاف ونحن أصبحنا نخاف وبشده على أولادنا من الوقوع في مياه المستنقع ا وان تصيبهم إحدى الإمراض جراء هذه المياه".
    إما المواطن "علي الصالحي" , فهو لا يختلف عن المواطن خالد كثيرا بحكايته لأنه يحلم أيضا بمشاهدة الأرض جافة وهناك ساحة ليلعب بها أولاده بدون خوف من مرضهم أو غرقهم.
    من جانبه الأستاذ "جبار حسين" رئيس المجلس البلدي في الناحية بين , "إن المجلس يتألم عندما يشاهد هذه المستنقعات في الناحية لا انه لا يوجد حل يمكن للمجلس الاستعانة به لحل المشكلة فقد قام بمخاطبة مديرية المجاري وكذلك مجلس المحافظة من اجل فتح دائرة مجاري في الناحية ولكن بدون جدوى وتم مخاطبة الجهات المعنية ولأكثر من مره من اجل تعزيز الناحية بسيارة حوضيه أخرى للسيطرة على مياه المجاري ولم يتم الاستجابة.
    وعلى الرغم من مناشدة وزير البلديات والإشغال العامة من قبل عضو مجلس المحافظة "نوال جمعة" وبكتاب رسمي لغرض فتح دائرة مجاري في الناحية ولكن تم رفض الطلب وبدون إي سبب.
    هذه هي حكاية ناحية سيد دخيل مع المستنقعات على أمل إن تتحرك الضمائر لدى أصحاب القرار من اجل حلها والحل معروف وبسيط وموضح لديهم وبكتب رسمية.
    التعليق السريع
    كاتب المشاركة :
    العنوان :
    النص : *


    » اعلان
    » اراء وافكار


    هل السياسة مباديء ام ملابس ؟
    الدكتور أكرم التميمي


    تناقض الثروة والفقر في العراق
    طاهر مسلم البكاء


    العراق وضرورة التغيير
    عدنان الفضلي


    أمنيات مغتصبه
    طارق الفضلي


    الحاكم والشعب: بين البقاء والسقوط
    بقلم/ ضياء المحسن


    اربع حسرات....!
    عبد الرزاق عوده الغالبي


    بطوشة والانتخابات ( حديث الكوستر)
    الباحث والاعلامي : قاسم بلشان التميمي


    شعوب تنتظر الموت
    اكرم التميمي


    من ستنتخبون وخيال صدام حسين
    سرمد الطائي


    عشر سنوات مُضيّعة
    ! عدنان حسين

    » facebook

    © 2013 جميع الحقوق محفوظة لـ وكالة بوابة ذي قار
    كل ما يرد في اقسام المقالات وهموم الناس والتعليقات لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات القانونية
                                                                                           تعطيل الدوام الرسمي أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس من الأسبوع المقبل       الحكيم من ديالى: العراق أمام تحد كبير واختبار عسير       الاسد يصدر مرسوما بتعيين اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات الرئاسية       العاهل السعودي في جدة لطمأنة السعوديين حول فيروس كورونا وحصيلة الوفيات ترتفع الى 85       اردوغان يتقدم بخطى واسعة نحو رئاسة تركيا       أفغانستان تتأهب لجولة إعادة لانتخابات الرئاسة       مصدر بمفوضية الانتخابات: استبعاد النائبة عن كتلة الأحرار مها الدوري من الانتخابات المقبلة       المالكي: دولة القانون سيحصد الارقام الصعبة ولدينا تحالفات مضمونة مع القوائم السنية والكردية       المطلك يطالب بإقالة وزير الدفاع ومحافظ الأنبار على خلفية أزمة الفيضانات       متحدون: نحن الممثل الرئيس للمكون السني وسنقاضي السامرائي