ناحية سيد دخيل و حكاية المستنقعات وأحلام الأطفال باللعب في اليابسة

  • الإثنين 11-02-2013 01:49 صباحا
  • القراءات: 490
  • الإثنين 11-02-2013 01:49 صباحا

    بوابة ذي قار /  عباس الصالحي:
    في البدء وقبل الدخول في حكاية المستنقعات المائية التي حدثت بسبب مياه المجاري والإمطار في ناحية سيد دخيل دعونا نتعرف على الناحية أولا
    ناحية سيد دخيل هي إحدى النواحي التابعة لقضاء الناصرية ففي محافظة ذي قار يبلغ عدد سكانها "70 إلف نسمة" تقريبا أو ما يزيد قليلا  إما القرى التابعة لها في "70 قرية" موزعة بشكل دائري حول مركز الناحية إما المساحة الزراعية والمسجلة رسميا لدى مديرية زراعة ذي قار فهي " 250 إلف دونم" وهي اقرب للقضاء منها للناحية من حيث عدد السكان والمساحة.
    ويوجد في الناحية دائرة للجنسية و للبريد و للبلدية والزراعة والموارد المائية والكهرباء إما دائرة مجاري فالناحية تفقر لها وهنا تكمن المشكلة الكبرى والسبب الرئيسي لمعانات أهالي الناحية.
    رغم عدد السكان الكبير والمساحة الواسعة للناحية لا أنها لا تمتلك إلا قسم لتصريف مياه المجاري والذي يعمل على جزء من جهة واحده من الناحية والتي تنقسم إلى جزأين بسبب مرور شط آل ابراهيم وسطها كون الناحية غير مخدومة بالمجاري بصوره كاملة هذا أولا , وثانيا الناحية لا تمتلك إلا سيارة حوضية واحده وهي قديمة وكثيرة العطلات.
    المواطن "خالد أبو محمد" يتكلم عن معاناتهم لـ"هنا الجنوب" قائلاً , "اننا منذ سنوات نتمنى إن نشاهد شارعنا وهو غير مملوء بمياه المجاري فهو سواء كان الفصل شتاء أو صيف فإننا لا نشاهد الشارع جاف ونحن أصبحنا نخاف وبشده على أولادنا من الوقوع في مياه المستنقع ا وان تصيبهم إحدى الإمراض جراء هذه المياه".
    إما المواطن "علي الصالحي" , فهو لا يختلف عن المواطن خالد كثيرا بحكايته لأنه يحلم أيضا بمشاهدة الأرض جافة وهناك ساحة ليلعب بها أولاده بدون خوف من مرضهم أو غرقهم.
    من جانبه الأستاذ "جبار حسين" رئيس المجلس البلدي في الناحية بين , "إن المجلس يتألم عندما يشاهد هذه المستنقعات في الناحية لا انه لا يوجد حل يمكن للمجلس الاستعانة به لحل المشكلة فقد قام بمخاطبة مديرية المجاري وكذلك مجلس المحافظة من اجل فتح دائرة مجاري في الناحية ولكن بدون جدوى وتم مخاطبة الجهات المعنية ولأكثر من مره من اجل تعزيز الناحية بسيارة حوضيه أخرى للسيطرة على مياه المجاري ولم يتم الاستجابة.
    وعلى الرغم من مناشدة وزير البلديات والإشغال العامة من قبل عضو مجلس المحافظة "نوال جمعة" وبكتاب رسمي لغرض فتح دائرة مجاري في الناحية ولكن تم رفض الطلب وبدون إي سبب.
    هذه هي حكاية ناحية سيد دخيل مع المستنقعات على أمل إن تتحرك الضمائر لدى أصحاب القرار من اجل حلها والحل معروف وبسيط وموضح لديهم وبكتب رسمية.
    التعليق السريع
    كاتب المشاركة :
    العنوان :
    النص : *


    » اراء وافكار


    نحن بين علي والدنيـــا
    ظاهر صالح الخرسان


    لماذا رشح الجلبي لمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان؟
    د.عبدالخالق حسين


    من سيفكْ طلاسم خِلافات التًحالف الوطني؟!…….
    أثير الشرع


    الرقصة الأخيرة: رقصة الموت السياسي لنوري المالكي!
    د. كاظم حبيب


    حرب العراق.. ودولة الخلافة وحلفاؤها
    وفيق السامرائي


    دعوة للبكاء على مسرحية الجلسة الاولى للبرلمان
    حسين باجي الغزي


    وطني ..أنت أبي و أمي .!!
    صادق الصافي


    مجلس لم يجلس
    هادي جلو مرعي


    مساحيق وادوات تنظيف....سياسية
    الدكتور يوسف السعيدي


    ألما يسوقه مرضعه سوق أمريكا لا ينفعه!
    كريم السيد

    » facebook

    © 2013 جميع الحقوق محفوظة لـ وكالة بوابة ذي قار
    كل ما يرد في اقسام المقالات وهموم الناس والتعليقات لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات القانونية
                                                                                           الاسد يشارك في صلاة الفطر في جامع بوسط دمشق       اتلتيكو مدريد يتوصل إلى اتفاق لضم جريزمان       أوزيل يهنّئ المسلمين بالعيد بأربع لغات       البرازيلي أدريانو يدرس الحصول على الجنسية الأوكرانية       كوبنهاجن يستعيد خدمات السويدي انطونسون       سيرينا ويليامز تحتفظ بصدارة تصنيف التنس       كورينثيانز يتخطى بالميراس ويحافظ على وصافة الدوري البرازيلي       احتمال اتفاق قريب بين مارسيليا والبلدية حول فيلودروم       الامم المتحدة: تحطم الطائرة الماليزية يمكن اعتباره "جريمة حرب"       ماليزيا تسعى لوقف إطلاق النار حول موقع تحطم طائرتها في أوكرانيا