عرض للأزياء النسائية في بغداد يطغي على التشدد الديني والعشائري وخجل المسؤولين

  • السبت 16-02-2013 08:36 مساء
  • القراءات: 350
  • السبت 16-02-2013 08:36 مساء

    بوابة ذي قار /بغداد-وكالات:
    لم يصدق مصمم الأزياء سنان كامل، موافقة وزارة الثقافة العراقية على تنظيمه عرض للأزياء، في خضم الوضع السياسي المتأزم وهيمنة قيم التشدد (الديني والعشائري) على المجتمع، مثلما لم يصدق ما حظي به المهرجان من حضور وتشجيع برغم المشاركة الرسمية "الخجولة".
    ويقول كامل، "كانت مغامرة أن توافق وزارة الثقافة على تنظيم عرض للأزياء"، ويشير إلى أن "المفاجأة كانت جميلة لاسيما أن العرض جاء من ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة 2013 وفي فندق عريق يحمل اسم العاصمة وشهد الكثير من أحداثها".

    فقد شهد فندق بغداد، وسط العاصمة العراقيةالخميس، إقامة وزارة الثقافة عرضاً للأزياء بالتنسيق مع شركة العدسة الفنية، تحت عنوان "سحر العباءة العراقية" للمصمم الشاب سنان كامل، بحضور مجموعة من الشخصيات الثقافية والشبابية، وتمثيل خجول لوزارة الثقافة تمثل بعدد "قليل جداً" من مديري الأقسام فيها.

    يذكر أن فندق بغداد بنى عام 1956 وتم افتتاحه عام 1958، ويطل بطوابقه الستة على نهر دجلة الخالد في حين تطل واجته على شارع السعدون التجاري.

    ويضيف المصمم سنان كامل، أن "العراق يحتاج لنشر ثقافة عروض الأزياء مجدداً خصوصاً بعد الانغلاق الذي مر به البلد خلال العقود الماضية"، ويبين أن على "وزارة الثقافة أن تستثمر مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013 لنشر فكرة عروض الأزياء وتفعليها من جديد".

    ويدعو كامل، إلى "استحداث مؤسسات ووكالات خاصة بتنظيم عروض الأزياء في البلاد لإبراز الزي العراقي ونشره في المنطقة  العربية والعالم"، ويلفت إلى أن هناك "مشاكل ومعوقات كثيرة تحول دون تقديم عرض للأزياء في بغداد بسبباندثار التقاليد الخاصة بذلك  وقلة أو انعدام عارضات الأزياء والأهم الجو الذي يعيشه العراق وسيطرة الأحزاب الإسلامية المتشددة والأفكار القبلية على شريحة واسعة من المجتمع".

    ويتابع مصمم الأزياء سنان كامل، أن "العرض ركز على العباءة العراقية لإبراز سحرها على المرأة لأنها من الأزياء البغدادية القديمة التي تحبها الفتاة العراقية"،  ويؤكد أن "المدة المقبلة ستشهد تقديم عروض خاصة بالعباءة العراقية في عدة دول عربية".

    ويعرب كامل، عن أمله "الاستمرار بتقديم عروض الأزياء المختلفة في العاصمة بغداد"، ويستدرك إن "سمحت الفرصة والأجواء العامة بذلك".

    عرض ناجح وتمثيل رسمي خجول

    من جانبه يصف المدير المفوض لشركة العدسة الفنية، سلمان فاضل، حفل عرض الأزياء بـ"الناجح ".

    ويقول فاضل،"لم اتوقع أن يكون الحضور واسعاً وكبيراً كما حصل اليوم"، ويؤكد أنه برغم "التمثيل البسيط جداً لوزارة الثقافة العراقية إلا أنها دعمت شركة العدسة والمصمم سنان كامل لإقامة هذا الحفل".

    ويعتبر المدير المفوض لشركة العدسة الفنية، أن "أهم المعوقات والمشاكل التي واجهت الشركة خلال تنظيم هذا العرض تمثلت بقلة وجود عارضات أزياء محترفات مما اضطررنا إلى الاعتماد على فتيات لم يدخلن هذا المجال وتدريبهن بوقت قصير جداً لإنجاح العرض".

    ثقافة اختفت منذ السبعينات

    من ناحيتها، تعرب عارضة الأزياء مروة الأمير عن تمنياتها أن يكون هذا العرض "بداية جديدة لاستمرار عروض الأزياء في العراق وانتشار ثقافة الموديلز التي اختفت منذ سبعينات القرن الماضي".

    وتقول الأمير،"أعمل كمقدمة برامج لكنني وافقت على أن أكون عارضة أزياء"، وتعزو ذلك إلى "الإيمان بفائدة مثل هذه الفعاليات في انعاش المجتمع بجرعات فنية وحياتية بعد ما اخذت الصراعات السياسية جزءاً كبيراً من حياة المواطنين".

    وتذكر العارضة، أن "موضوع عرض سحر العباءة العراقية ركز على ثقافة العراق بعامة والمرأة البغدادية بخاصة"، وتعتبر أن من الضروري "التركز على الثقافة المحلية بين الحين والآخر بدلا من الانغماس في الصراعات السياسية التافهة".

    خطوة جريئة

    بالمقابل تعد، سهى جليل، إحدى المدعوات، أن "إقامة عرض الأزياء في هذا الوقت بالتحديد يشكل خطوة جريئة جداً".

    وتدعو جليل،وزارة الثقافة إلى "تكثيف جهدها لتفعيل هذه النشاطات الغائبة عن المجتمع العراقي"، وترى أن هذه "العروض تقلل كثيراً من ضغط الصراع السياسي الذي يتصاعد بنحو مطرد وضاغط على أعصاب المواطنين".

    وكان مجلس الوزراء اصدر ،في (الثاني من أيار 2012 المنصرم)، قراراً يقضي بتأجيل مشروع النجف عاصمة للثقافة الإسلامية حتى عام 2020، وتحويل 40 مليار دينار من الموازنة المخصصة للمشروع إلى مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013.

    وكانت منظمة اليونسكو اختارت عام 2011، بغداد عاصمة للثقافة العربية في العام 2013 الحالي.
    التعليق السريع
    كاتب المشاركة :
    العنوان :
    النص : *


    » اراء وافكار


    أصابع ناعمة ملكت قلوب الجبابرة
    اكرم التميمي


    مذبحة سبايكر ...هادي جلو مرعي


    بيوت ذي قار مسكننا لكل نازح وسلطتها المحلية خدما لهم .
    حسين باجي الغزي


    ذي قار بيتآ لكل العراقيين
    حميدة مكي السعيدي


    متعب ملك السعودية القادم
    هادي جلو مرعي


    السيبندي وولاء السلطان
    بقلم اكرم التميمي


    مقتدى الصدر .خارج عن المألوف ..سرايا السلام أنموذجاً ح1
    ظــاهر صـــالح الخرســــان


    السلطه الابديه...والحاكم اليعربي
    الدكتور يوسف السعيدي


    شروكية بلارثاء وثكلى تحلم بعودة الابن القتيل سبايكر ...جريمة العصر
    الشيخ صادق الحسناوي


    شمس في منتصف الليل
    بقلم / عباس الصالحي

    » facebook

    © 2013 جميع الحقوق محفوظة لـ وكالة بوابة ذي قار
    كل ما يرد في اقسام المقالات وهموم الناس والتعليقات لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات القانونية
                                                                                           مخاوف على أمن الرئيس الامريكي بعد اقتحام البيت الابيض       مباحثات حول "التعاون الدفاعي" بين إيران وبيروت       حل مشكلة تأخر تركيب لوحات المركبات في ذي قار خلال الايام المقبلة       الناصرية مول صرح تجاري جديد في محافظة ذي قار       روني يعتذر بعد طرده أمام وست هام       مورينيو: لا يوجد بلد أو نادي يثير حماستي مثل تشيلسي       يوفينتوس يسعى لتمديد عقد تيفيز حتى 2018       هارت يعود لمانشستر سيتي أمام روما في دوري أبطال أوروبا       دبي تحتضن لقاء التحدي بين ريال مدريد وميلان       (ذا إكواليزر) يتصدر إيرادات السينما في أمريكا الشمالية