وصول أول طائرة عراقية إلى الكويت منذ اكثر من 22 عاما

  • الأربعاء 27-02-2013 12:44 مساء
  • القراءات: 414
  • الأربعاء 27-02-2013 12:44 مساء

    بوابة ذي قار /وكالات:
    اعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الاربعاء، عن وصول طائرة عراقية إلى الكويت بعد انقطاع دام لاكثر من 22 عاما.
    وقال مستشار وزير النقل كريم النوري في تصريحات صحافية، اليوم، إن "طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية هبطت، قبل ظهر اليوم، في مطار الكويت الدولي"، مؤكدا أن "الطائرة هي الأولى منذ انقطاع العلاقات بين البلدين في أب 1990".

    وكانت وزارة النقل العراقية أعلنت، أول أمس الاثنين،( 25 شباط 2013)، عن تسيير أول رحلة للخطوط الجوية العراقية إلى الكويت، اليوم الأربعاء، منذ أكثر من عقدين، مبينة انها دعت عدداً من أعضاء مجلس النواب والسفير الكويتي في بغداد للمشاركة في الرحلة، مؤكدة أن السلطات المعنية في البلدين "بذلت جهوداً حثيثة لحل المشاكل الموروثة بينهما".

    ويأتي وصول الطائرة العراقية إلى الكويت، بالتزامن مع احتفالها بالعيد الوطني الثاني والخمسين، وعيد "التحرير" الثاني والعشرين الذي يحل في الـ٢٦من شباط من كل سنة، ذكرى انسحاب القوات العراقية من الكويت التي دخلتها في اب 1990، أذ نظمت السفارة الكويتية في العراق، مساء أمس الثلاثاء، أحتفالية ضرها وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري وعدد من المسؤولين في الحكومة.

    وكان مجلس الأمة الكويتي اقر، في الـ22 من كانون الثاني 2013 بالأغلبية العظمى على اتفاقية تصفية ديون الخطوط الجوية العراقية، مؤكدا ان المجلس أحال مرسوم قانون الاتفاقية إلى الحكومة للتصديق عليه.

    واوقفت الخطوط الجوية العراقية رحلاتها الى عدد كبير من الدول الأوروبية بعد ان رفعت الكويت دعوى قضائية بشأن الأضرار التي تعرضت لها طائراتها جراء الغزو العراقي لها عام 1990، وطالبت بدفع مليار و200 مليون دولار لصالح الخطوط الجوية الكويتية.

    وشهدت العلاقات العراقية الكويتية في الآونة الأخيرة تقدماً في ما يتعلق بحل بعض المشاكل العالقة، إذ اتفق الطرفان خلال زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي الأخيرة للكويت في الرابع عشر من شهر آذار2012، على إنهاء قضية التعويضات المتعلقة بشركة الخطوط الجوية الكويتية وصيانة العلامات الحدودية، كما تم الاتفاق على أسس وأطر مشتركة لحل جميع الملفات، ضمن جداول زمنية قصيرة، فيما عد وزير الخارجية هوشيار زيباري الذي رافق المالكي في زيارته أن ما تم الاتفاق عليه يعد تقدماً كبيراً فيما يتعلق بخروج العراق من الفصل السابع.

    وعلى إثر ذلك أعلنت الكويت في الثالث من نيسان 2012، عزمها إعادة افتتاح خط للطيران مع بغداد خلال الأيام المقبلة لأول مرة منذ أكثر من 21 سنة، فيما عدت ذلك الإجراء تتويجاً للجهود المتبادلة بين البلدين من أجل تعزيز العلاقات.

    وأرسلت الكويت كتابا رسميا إلى العراق في بداية تشرين الثاني 2012، تثبت فيه تسوية مسألة التعويضات المستحقة على الخطوط الجوية العراقية بدفع الأخيرة مبلغ 500 مليون دولار لصالح الخطوط الجوية الكويتية.

    وكانت وزارة الخارجية أعلنت في (تشرين الأول 2012) أن أمير دولة الكويت وافق رسميا على تسوية قضية تعويضات الخطوط الجوية الكويتية المترتبة بذمة العراق، بما يرفع كافة القيود والتعقيدات عن مساعي إعادة بناء الخطوط الجوية العراقية وحريتها في شراء طائرات جديدة وإنشاء أسطولها الجوي.

    وعلى إثر القرار الكويتي أقر مجلس الوزراء العراقي في 20/ 11/ 2012 تخصيص 500 مليون دولار ضمن موازنة العام 2013، لتسوية قضية الخطوط الجوية مع الكويت، في حين أعلن تخويل مستشار رئيس الوزراء للشؤون القانونية بالتفاوض والاتفاق.
    التعليق السريع
    كاتب المشاركة :
    العنوان :
    النص : *


    » اعلان
    » اراء وافكار


    هل السياسة مباديء ام ملابس ؟
    الدكتور أكرم التميمي


    تناقض الثروة والفقر في العراق
    طاهر مسلم البكاء


    العراق وضرورة التغيير
    عدنان الفضلي


    أمنيات مغتصبه
    طارق الفضلي


    الحاكم والشعب: بين البقاء والسقوط
    بقلم/ ضياء المحسن


    اربع حسرات....!
    عبد الرزاق عوده الغالبي


    بطوشة والانتخابات ( حديث الكوستر)
    الباحث والاعلامي : قاسم بلشان التميمي


    شعوب تنتظر الموت
    اكرم التميمي


    من ستنتخبون وخيال صدام حسين
    سرمد الطائي


    عشر سنوات مُضيّعة
    ! عدنان حسين

    » facebook

    © 2013 جميع الحقوق محفوظة لـ وكالة بوابة ذي قار
    كل ما يرد في اقسام المقالات وهموم الناس والتعليقات لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات القانونية
                                                                                           حريق في كواليس "باب الحارة" يصيب عباس النوري ويدخله المستشفى       هيفاء معلقة على وقف ''حلاوة روح'': أحترم قرار الحكومة       بعد محاولتها التهرّب، تسجيل صوتي لشيرين يؤكّد ما قالته بحقّ هيفا!       الرئيس الايراني: إيران ستتصدى بحزم لأي عدوان       الرئيس التركي يستبعد أي تبادل للمواقع مع اردوغان       رئيس تونس يخفض راتبه للثلث بسبب الأزمة المالية       المرجعية الدينية تجدد دعوتها للتغيير وتحث القوائم الانتخابية على استشعار معاناة ستة ملايين عراقي تحت خط الفقر       دولة القانون يستبعد اقرار الموازنة لإنشغال النواب بالحملة الانتخابية       هادي العامري: حكومة المجاملة لن تحل مشاكلنا والفضائيات تفضح كل شيء       الجعفري: المرشحون الذين يُوجِّهون أتباعهم بتمزيق الصور خَوَنة للبلد